اضطرابات الشخصية

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الاثنين, يونيو 8, 2015 - 09:09

هي نماذج ثابتة من إدراك الإنسان لمحيطه ونفسه ، وعلاقته ، وتفكيره بهما.  وتظهر هذه السمات إلى حد كبير في سياق العديد من التصرفات الشخصية والاجتماعية الهامة.  

عندما تكون سمات الشخصية صلبة ، عنيدة ، سيئة التكيف ، وتسبب ضعفاً وظيفياً هاماً أو كرباً ذاتياً ، فإنها تسمى اضطرابات الشخصية.  ويغلب أن تبدأ مظاهر اضطرابات الشخصية في فترة المراهقة أو أبكر من ذلك ، وتستمر تلك المظاهر معظم فترة حياة البالغ  ، رغم أنه قد يقل وضوحها في منتصف العمر أو الشيخوخة.

الأسباب:

  1. الاستعداد الوراثي.
  2. تجارب الطفولة المعززة للسلوك المنحرف عند الطفل (لا يقصد هنا الانحراف الأخلاقي فقط).  ومن هذه التجارب:
  • مكافأة الطفل على سلوك معيب (نوبة غضب أو سلوك عدواني)
  • تشجيع الطفل حين يكون شديد الطاعة ، أو عدم تشجيعه حين يكون مبدعاً
  • الظروف التي لا تسمح للسلوك الطبيعي بالتطور، وكمثال على ذلك : " طفل لديه أبوان صارمان، غير متعقلين، يرفضان بحزم واصرار وعناد أي سبب لعدم اطاعتهما".
  • الإقتداء بالإنحرافات الشخصية عند الوالدين أو أشكال السلطة الأخرى التي تشوبها انحرافات مشابهة مثل الممثلين والمغنين واللاعبين...

أنواع اضطرابات الشخصية:

  1. المجموعة أ : تضم هذه المجموعة كلاً من اضطرابات الشخصية التالية: ( اضطراب الشخصية الزورانية (المتشككة) ، اضطراب الشخصية الفصامية ، اضطراب الشخصية من النمط الفصامي). ويتصف أصحاب هذه الشخصيات بالبرود والغرابة والشكوك.
  2. المجموعة ب: تضم هذه المجموعة اضطرابات الشخصية التالية: (اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع  (السايكوباثية) ، اضطراب الشخصية الحدية ، اضطراب الشخصية الهيستيرية ، اضطراب الشخصية النرجسية).  ويتصف اصحاب هذه الشخصيات بأنهم انفعاليون وعاطفيون ومتقلبو الأطوار.
  3. المجموعة جـ: تضم هذه المجموعة اضطرابات الشخصية التالية: (اضطراب الشخصية التجنبية ، اضطراب الشخصية الاعتمادية ، اضطراب الشخصية العدوانية المنفعلة ، اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية). ويتصف أصحاب هذه الشخصيات بأنهم قلقون خائفون ..
سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.