متلازمة الإعياء المزمن

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الأحد, يونيو 7, 2015 - 10:12

ما هي متلازمة الإعياء المزمن؟هي الشعور المستمر بالتعب الشديد الذي لا يمكن معه القيام بأعباء الحياة اليومية ، ولا يزول بعد الراحة أو النوم الكافي.  وقد يصل الحال ببعض من يعانون من هذا المرض بالعجز الكامل عن العمل والنشاط ، وفي الحالة الشديدة قد يكون المريض طريح الفراش.

ما هي أعراض متلازمة الإعياء المزمن؟

قد تشبه الأعراض إلى حد كبير أعراض الرشح المعروفة ، مع آلام في مختلف أجزاء الجسم.  ومع أن الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ، إلا أنها تبدأ في تاريخ محدد ومنها:
التعب الشديد والإعياء (ليس بسبب إجهاد أو مرض جسمي ، ولا يزول مع الراحة أو النوم ، يحول دون ممارسة الحياة اليومية ، ويزيد بعد الحركة أو المرض أو الضغوط النفسية)
النوم غير المريح والرغبة في المزيد من النوم
آلام في العضلات والمفاصل لا يصحبها انتفاخ
الصداع بأشكال مختلفة
إحتقان الحلق
تورم في العقد الليمفاوية في الرقبة والإبطين
عد القدرة على التركيز
النسيان
إضطرابات هضمية
جفاف في الفم والعينين
برودة في الأطراف
اضطرابات في النظر
اضطرابات في الدورة الشهرية

ما هي أسباب متلازمة الإعياء المزمن؟

كان هذا المرض مجهولاً إلى عام 2006 حيث وجد عدد من أطباء الأعصاب والغدد الصماء أن جينات معينة تتحكم في شكل استجابة جسم الإنسان للإجهاد والضغوط والإصابة بالفيروسات المعتادة.  وبذلك يلقي العلماء باللائمة على الجهاز المناعي الذي يستجيب كما لو أنه يكافح مرضاً ما ، مما يستنزف طاقة الجسم.

كيف يمكن تشخيص متلازمة الإعياء المزمن؟

لا يمكنك تشخيص حالتك بنفسك ، وينبغي عليك زيارة الطبيب.  الطبيب هو الذي يقوم بالكشف السريري ويجري الفحوصات المخبرية والإشعاعية اللازمة لاستبعاد الأسباب الممكنة للأعراض التي تشعر بها.

ما هي الأمراض الأخرى التي تشبه متلازمة الإعياء الزمن؟

 الإلتهابات الفيروسية
أمراض الغدد الصماء
أمراض الدماغ والجهاز العصبي
التلوث البيئي بالمبيدات والمعادن الثقيلة والأصباغ
نقص الفيتامينات وسوء التغذية
الإكتئاب أو القلق
الضغوط النفسي جراء المشكلات في بيئة العمل أو الأسرة

ما مدى انتشار متلازمة الإعياء المزمن؟

تختلف الإحصائيات بحسب التعريف لهذا المرض ولكن معظم الإحصائيات الحديثة تقول أن نسبة انتشاره في مراجعي الرعاية الأولية 10%-25% ، بينما في المجتمع تتراوح النسبة بين 0.02%- 0.07%.  وقد وجدت الدراسات أن نسبة انتشار متلازمة الإعياء المزمن بين النساء أكثر منها بين الرجال.  معظم الحالات كانت في الشباب من كل المستويات الإجتماعية والأعراق.

كيف يمكن علاج متلازمة الإعياء المزمن؟

يختلف العلاج من شخص لآخر ويمكن أن تكون مجرد مسكن للأعراض أو علاج بوصفة طبية أو جلسات علاجية نفسية.
 المسكنات: وهذه تشمل كل ما يمكن أن يعالج الأعراض فقط مثل مسكنات الألم وخافضات الحرارة كالباراسيتامول ومضادات الروماتيزم.  وكذلك مساعدات الهضم ومخففات الإنتفاخ التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية بدون وصفة طبية.
    مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية.  وهذه تصرف بوصفة طبية حسب رأي الطبيب.
    مضادات الإكتئاب.  وهذه قد يصرفها الطبيب العام ولكن استشارة الطبيب النفسي أفضل بلا شك ، خاصة وأن الأعراض قد تكون متشابهة مع أعراض الإكتئاب أو القلق أو الأمراض النفسجسمية الأخرى.
    المنشطات النفسية.  وهذه لا تصرف غلا بوصفة طبية مقيدة ، وقد تفيد لعلاج أعراض مثل ضعف التركيز والنسيان.
    أساليب أخرى قد ينصح بها بعض المعالجين.  وهذه تشمل التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي والعلاج النفسي التدعيمي والتوازن الغذائي والأعشاب أو المكملات الغذائية

 

 

أ.د. عبدالله السبيعي 

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.