الشراء القهري - CBD

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: السبت, يونيو 6, 2015 - 08:32

كشف بعمليات حسابية لحسابك البنكي, خزانتك المالية, أو أي خزائن أخرى في منزلك.. كفيل بإعلامك ما إذا كنت مصابًا بهوس الشراء أم لا ! 

"أونيومانيا".. مصطلح يصف الرغبة القهرية للتسوق، ويشار إليه عادة باسم التسوق القهري, حيث يعرف بأنه شعور ملح بالشراء لتحقيق سعادة اصطناعية, مؤقتة, تنتهي بانتهاء عملية الشراء. ربما كان نتيجة لفراغ عاطفي, أو شعور بالقلق, أو خوف من الرفض,  كوسيلة لتجنبه أو التخفيف من ضغطه الداخلي.. ويعد هذا الاضطراب الأكثر دلالة على اضطراب السيطرة على الاندفاع.

غالبية المصابين هن من النساء, فهو آلية لتعزيز مزاجهن، فقد وجد أن معظم عمليات الشراء التي قامت بها المرأة في حالة من الاضطراب, بدت مرتبطة بمنتجات تحسين المظهر، ما يوحي بتعلق هذا السلوك القهري بمخاطر اجتماعية تهدم من ثقة المرأة بنفسها.

تشير المسوحات السريرية  إلى أن 80 - 95٪ من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب هن  من النساء , وذلك كون اعتراف المرأة بمتعة التسوق أمرًا غاية في السهولة, مقارنة باعتراف الرجل ..!!

يتسوق المندفعون أملًا في تغيير حياتهم لأفضل راكضين بأمزجة من الارتياح خلف وهم نسيان الحزن, في ذروة النشوة والإثارة.. وما أن يتلاشى ضباب الوهم حتى يليه شعور بخيبة الأمل, والندم ليرفع من حدة القلق ويأسر المصاب داخل دائرة مغلقة..

ولكون المصابين يندفعون للتسوق بقوة شرائية هائلة في سبيل الخلاص من ضغوطات القلق, تم تصنيف هذا الاضطراب ضمن قائمة الإدمان الطويلة.. وأطلق عليه إدمان التسوق

ولكون المتسوقين القهريين يميلون للتسوق في الخفاء, فإن ذلك يجر الأسرة لعواقب وخيمة ودمار اقتصادي مريع, حيث انكماش الديون وتأخر الدفع بشكل مستمر.. وتوتر العلاقات بين أفرادها, ما يخلف الشعور بالخجل, فالكذب والتكتم, بالتالي زيادة في نسبة الإصابة بأمراض نفسية, جسدية, وعاطفية..

معظم حالات التسوق القهري تبدأ في مرحلة البلوغ المبكر, ويندر لهذا لاضطراب أن يبدأ بعد سن الـ30. كذلك فإن مشاكل المزاج مثل كبرى اضطرابات الاكتئاب، غالبًا ما تكون مشتركة في التسوق القهري. وأيضًا وجود أشكال أخرى من اضطرابات السيطرة على الانفعالات، كالجلد أو نتف الشعر وشده.. ما يجعلنا في حاجة لمهنيي الصحة النفسية لتشخيص اضطراب التسوق القهري وتمييزه عن مرح التسوق الذي قد صاحب أحيانًا الهوس في اضطراب ثنائي القطب.

 

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت متسوقًا قهريًا ؟

عند خروج المتسوق القهري للشراء، يحصل على أعلى مستوى من " الاندفاع " مثل المدمن على المخدرات أو الكحول, ما يدفعه  في كثير من الأحيان لشراء أشياء لا يحتاج إليها.

يمكن لمواسم الأعياد تحريك الانغماس في التسوق بين أولئك الذين لا يبدو عليهم السلوك القهري بقية العام. إلا أن كثيرًا من مدمني التسوق يمضون قدمًا في الانغماس فيه طوال العام. كذلك فإن البعض يكمن الشراء القهري لديه في بنود محددة، مثل الأحذية ومستلزمات المطبخ أو الملابس. أما البعض الآخر فيميل لشراء أي شيء..

غالبًا ما يحاول المصاب إخفاء فعلته كحالة إنكار. في حال نجد البعض محاولًا إخفاء مشكلته عن طريق  الحصول على وظيفة إضافية لدفع الفواتير المتراكمة..

ينبغي لأطباء العلاج النفسي ملاحظ الماضي، بما في ذلك الأدوية، المستشفيات، والعلاج النفسي. كذلك تاريخ المرض الجسدي، والعمليات الجراحية، والحساسية للمخدرات.. يحتاج الاضطراب الثنائي القطب لاستبعاده كسبب للتسوق والإنفاق المفرط عادة. أما مريض الهوس فيترافق الإنفاق مع مزاج البهجة، العظمة، والخطط غير الواقعية..

 

كيف يمكنك التحكم هذه الحالة ؟ 

من المستحسن لمدمني الإنفاق التماس المشورة المهنية أو طلب المساعدة للتعامل مع هذه المشكلة. سلوكيات الإدمان تميل إلى أن تأتي في مجموعات، لذلك إذا إن لديك اضطراب في الأكل - وهي مشكلة تصاحب مدمني  المخدرات أو الكحول، أو القمار - قد تكون مرشحًا لإدمان التسوق.

كيف يمكنني منع الانغماس في التسوق ؟

  • دفع ثمن المشتريات نقدًا, ودون تأجيل.
  • تقديم قائمة بالاحتياجات, وشراء فقط ما هو على القائمة.
  • تدمير جميع بطاقات الائتمان ما عدا واحدة لاستخدامها في حالات الطوارئ فقط.
  • تجنب أوقات الخصم, وتخصيص كمية معينة من النقود لإنفاقها في زيارة واحدة.
  • في حال الخروج للتنزه أترك محفظتك في المنزل, واستمتع بالنزهة.
  • تجنب تصفح كتالوجات التسوق, أو مشاهدة قنواته .
  • امشي أو مارس الرياضة عند الرغبة في الخروج للتسوق.
  • إذا كنت تشعر بخروجك عن نطاق السيطرة، ربما كان من الأفضل التماس المشورة.

 

الـعـلاج/

  • العلاج بالعقاقير:

على الرغم من أن نتائج البحوث كانت مختلطة، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن اضطراب التسوق القهري يستجيب للعلاج مع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية. وهناك أيضا أدلة على أن التقنيات السلوكية المعرفية قد تكون فعالة في الحد من الأعراض في كثير من المتسوقين القهري، على الرغم من أن المزيد من البحوث أمر ضروري لتحديد ما هي أنواع العلاج الفعالة..
كذلك أظهرت نتائج دراستين  (Kim, 1998) و (Grant, 2003) استجابة طيبة لاضطراب الشراء القهري للعلاج باستخدام عقار النالتريكسون  وهو أحد مضادات الأفيون. وهو ما يرى فيه البعض دليلا على دور مستقبلات الأفيون  في الشراء القهري..

يحدث التحسن في حالات الشراء القهري المواكب لاضطراب نفسي آخر استجابة لعلاج ذلك الاضطراب. وبالتالي فإن وجود شراء قهري مواكبا لاضطراب اكتئاب كثيرًا ما يتحسن باستخدام عقار لعلاج الاكتئاب.

كذلك يمكن لمثبتات المزاج أن تحسن سلوك الشراء القهري في بعض مرضى الاضطراب الثنائي القطب حسب مستوى الحالة, لكن في غير أصحاب الاضطرابات النفسية المواكبة للشراء القهري..

  • العلاج السلوكي المعرفي:

تكمن الخطوة الأولى في العلاج في تولد إرادة عظيمة نحو الشفاء, كذلك كشف الأسباب الكامنة وراء ثورة القلق, بالتالي إزالتها.

منع المورد المالي, أو تحديد ميزانية محدودة عند الرغبة في الخروج, ومحاولة التغلب على هذه العادة السيئة بتكوين عادات جيدة وبديلة.

وكذلك يجب عدم إهمال فهم المحيطين للمصاب بماهية المرض, فذلك يساهم في استيعابهم لمعاناة المصاب, وتقديم العون له من قبلهم.

 

 

بتصرف من / أ.د. عبد الله السبيعي

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.