اضطرابات السيطرة على الدوافع

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الخميس, يونيو 4, 2015 - 18:40

اضطرابات العادة والاندفاع, اضطرابات السيطرة على الدوافع, اضطرابات التحكم.. فئة مرضية اختلفت مسمياتها, لكنها اتحدت في تميزها بالاندفاع, وتكرارها لأفعال قهرية وسلوكية محددة, تفتقر للدافع المنطقي والواضح لحدوثها. كذلك في صعوبة التحكم بها, أو حتى مقاومتها. ما يمثل خطراً على الشخص نفسه وعلى الآخرين من حوله..

قلق شديد, وحالة من الضغط النفسي, تسبقان النوبة, يليهما شعور بالرضى والاطمئنان, ثم الاحساس بالذنب والندم, جراء الأثر السيئ الناتج عن تلك النوبة.. اضطراب انفجاري متقطع, هوس السرقة, هوس إشعال الحرائق, المقامرة المرضية,هوس نتف الشعر.. بالرغم من عدم وجود عامل, محدد, مسبب, لحدوثها, إلا أنه توجد عدة عوامل من الممكن أن تشترك جميعها, لينتج عنها ظهور مثل هذه الاضطرابات ومنها:

العوامل البيولوجية:

ركزت الكثير من الأبحاث على معرفة العلاقة بين حدوث تلك الاضطرابات, و بين وجود ميول عدوانية وسلوكيات عنيفة لدى هؤلاء الأشخاص..

  • وجدت مناطق معينة بالمخ كـ (الجهاز اللمبي), ينتج عن استثارتها نمو ميول عدوانية وسلوكيات عنيفة, والتي يرتبط التحكم فيها بمناطق أخرى في المخ.
  • وجدت علاقة بين انخفاض مستوى مادة الـ H1AA5)) في سائل المخ, وزيادة مستقبلات السيروتونين الحرة, وبين ظهور تلك الاندفاعات العدوانية في الأشخاص المصابين.
  • كذلك وجدت علاقة بين ظهور مثل هذه الاندفاعات, وبين ارتفاع نسبة هرمون التستوسيترون بالدم.
  • وأخيراً.. لوحظ في العديد من التقارير وجود سلوكيات عدوانية عنيفة, لدى الأشخاص المصابين ببؤرة صرعية في الفص الصدغي بالمخ, أو الذين يحملون تاريخاً سابقاً لإصابات شديدة في الرأس.

 

ثانيًا: العوامل الاجتماعية:

وهي المسؤولة عن ظهور مثل هذه الاضطرابات والسلوكيات العنيفة لدى الأطفال صغار السن؛ ذلك لمعاشرتهم للقدوة غير السوية.. كضرب الآباء لزوجاتهم,, أو الأطفال المعرضين للعنف, أو تناولوا الكحوليات في سن مبكرة, أو من يعانون من ممارسة الآخرين سلوكيات عنيفة وعدوانية عليهم.

 

ثالثًا: العوامل النفس ديناميكية:

تمثل تلك الاضطرابات والسلوكيات ملاذًا للشخص المصاب من الضغط الشديد الواقع عليه, وذلك نتيجة لضعف الدفاعات النفسية لديه.. حيث تُنشأ الاضطرابات ممرًا لعبور الأعراض المقلقة للشخص, والذي بدوره يأتي بأفعال تخفف من وطأة القلق والتوتر المسيطران عليه.

وقد علل بعض العلماء السلوكيات الاندفاعية, بأنها نتيجة ضعف في الذات العليا, والذات البالغة, والمصاحبة لصدمات نفسية وتاريخ من الحرمان الطفولي.

 

 

بتصرف من / أ.د. عبدالله السبيعي

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.