صعوبات التعلم - "Learning Difficulties"

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الخميس, يونيو 4, 2015 - 17:16

ماهي صعوبات التعلم؟

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف فئة محيرة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي, يظهرون تباينًا ملحوظًا وكبيرًا بين مستواهم التعليمي والمستوى المأمول منهم, كذلك يظهرون انخفاضًا في التحصيل الدراسي عن باقي زملائهم بالرغم من تمتعهم بذكاء يفوق المتوسط. وهنا يستبعد الأطفال ذو الإعاقة العقلية أو الإعاقات المتعددة, والمضطربون انفعاليًا, والمصابون بأمراض وعيوب سمعية وبصرية. 

يمكن الاستدلال على معظم الصعوبات التعلمية من خلال ملاحظة صعوبة في:

  • التفكير.
  • التحدث.
  • الانتباه.
  • الفهـم.
  • الإدراك.
  • إجراء العمليات الحسابية.
  • اضطرابات الإصغاء.
  • القراءة والكتابة .
  • التهجي والنطق.
  • أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة.
  •  

تصنيف وأنماط صعوبات التعليم:

أولًا/ صعوبات التعلم النمائية " :"Developmental Learning Disabilities
صعوبات تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية, والتي تتناول العمليات ما قبل الأكاديمية, والمسؤولة بدورها عن التوافق الشخصي, والدراسي, والاجتماعي , والمهني. والتي تشمل صعوبات (الانتباه, التفكير, التذكر, الإدراك, وحل المشكلة), وقد تكون ناتجة عن اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي.

ثانيًا/ صعوبات التعلم الأكاديمية :"Academic Learning Disabilities" 
صعوبات تتعلق بالأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، وتتمثل في صعوبات (القراءة, الكتابة, التهجئة, التعبير الكتابي, والحساب), وتعتبر محصلة لصعوبات التعلم النمائية.

 

 أسباب صعوبات التعلم:

أجمعت الدراسات والتعاريف على ارتباط صعوبات التعلم بإصابة المخ البسيطة, أو الخلل الوظيفي المخي البسيط، والتي ترتبط بواحدة أو أكثر من العوامل الأربعة التالية..

*إصابة المخ المكتسبة:

افترض أن أكثر الأسباب المؤدية لصعوبات التعلم يعود إلى التلف الدماغي, أو العجز الوظيفي البسيط والمكتسب قبل, خلال, أو بعد الولادة.

*العوامل الوراثية أو الجينية:

أظهرت الدراسات بأن نسبة شيوع صعوبات القراءة والكتابة والتهجئة عند الأقارب تقدم دليلًا كافيًا على أن مثل هذه الحالات تتواجد في الأسر, وتخضع لقانون الوراثة.

*العوامل الكيميائية الحيوية:

تشير الدراسات إلى أن الجسم الإنساني يفرز مواد كيميائية لإحداث التوازن الداخلي له، وقد يتمثل ذلك بإفرازات الغدد الصماء التي تصب في الدم مباشرة، لذا فإن الإفرازات الزائدة في الغدة الدرقية تؤدي إلى صعوبات في التعلم.

*الحرمان البيئي والتغذية:

أشارت دراسات عدة إلى أن نقص التغذية والحرمان الوظيفي له علاقة بالخلل الوظيفي البسيط بالمخ، وخلال مسح دراسات عديدة وُجد أن الأطفال الذين عانوا من سوء تغذية شديدة لفترات طويلة في سن مبكرة, قد أثر ذلك على تعلمهم, وخاصة مهاراتهم الأكاديمية الأساسية, وباتوا غير قادرين على الاستفادة من الخبرات المتاحة لهم.

محكات تشخيص صعوبات التعلم: 

والتي يستخدمها التربويون لتشخيص صعوبات التعلم؛ ومن أهمها ما يلي:

1- محك التباعد أو التباين:"Criteria Discrepancy" 

ويشير إلى وجود فرق دال بين قدرات الطفل العقلية (ذكائه) ومستوى تحصيله الفعلي في مجال واحد أو أكثر من مجالات التعلم الأكاديمية. حيث إن ذكاء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يقع ضمن المتوسط أو فوق المتوسط، إلا أن تحصيلهم الأكاديمي منخفض مقارنة بما يجب أن يكون عليه نسبة إلى ذكائهم.

2- محك التفاوت بين القدرات الذاتية:"Criterion Disparity" 

تحصيل التلميذ ذي الصعوبة لا يكون منخفض في جميع المجالات الأكاديمية, فقد يعاني التلميذ مثلًا صعوبة في القراءة في الوقت الذي يكون فيه تحصيله مرتفعًا في الحساب، ويعزى هذا التفاوت إلى أن القدرات الخاصة لا تتطور جميعها بنفس النسق، فنجد بعضها في نمو سوي وبسرعة طبيعية بينما يتخلف البعض الآخر، وينعكس هذا التفاوت في القدرات على مستويات تحصيل المواد المختلفة.

3- محك الاستبعاد "Criterion Exclusion":

ويعني استبعاد الحالات التي ترجع صعوبات التعلم فيها إلى التخلف العقلي أو إلى إعاقات [بصرية أو سمعية أو حركية أو عقلية], أو اضطراب انفعالي, أو حرمان ثقافي, أو بيئي, أو اقتصادي, أو نقص فرص التعليم. إلا إذا كان يعاني من إعاقة مضاعفة (أي: إعاقة ما بالإضافة إلى صعوبات تعلم) بالتالي فإن الاستبعاد يعني احتياجهم لبرامج تعليمية وعلاجية تتناسب مع إعاقاتهم الأساسية.

4- محك الصعوبات الأكاديمية:"Criterion Academic Difficulties" 

تعتبر صعوبات التعلم الأكاديمية من أكثر المحكات المميزة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم لدى العاملين في المجال التربوي، وتتجلى هذه الصعوبات في صورة ضعف في المهارات الأساسية (للاستماع, والقراءة, والكتابة, والكلام, وإجراء العمليات الحسابية, والتفكير الرياضي).

5- محك مشكلات الذاكرة "Criterion of Memory Problems":

يلاحظ عادة على الأطفال ذوي صعوبات التعلم مشكلات في التذكر السمعي والبصري، حيث لا تحتفظ الذاكرة لديهم بالمعلومات فترة كافية لمعالجتها وترميزها، وبالتالي ينسى هؤلاء الأطفال تهجئة الكلمات والحقائق العامة والرياضية والتعليمات الشفوية.

6- محك التربية الخاصة:"Criterion Special Education" 

يبين هذا المحك أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لا تصلح لهم طرق التدريس المتبعة مع التلاميذ العاديين, فضلًا عن عدم صلاحية الطرق المتبعة مع ذوي الاحتياجات الخاصة, وإنما يتعين توفير نوع محدد من التربية الخاصة من حيث (التشخيص, والتصنيف, والتعليم) المختلف عن الفئات السابقة.

7- محك ضعف الوعي المعرفي (ما وراء المعرفة) "(Criterion Weak Cognitive Awareness (metacognitio":

يفتقر الكثير من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى معرفة الكيفية التي تعمل بها عقولهم، حيث إنهم لا يعرفون غالبًا - الاستراتيجيات المعرفية, وما وراء المعرفية الملائمة - لتسهيل إنجاز المهام التعليمية، كما أنهم غير قادرين على تنظيم ومراقبة تناولهم لتلك الاستراتيجيات ومن ثم تقيمها وتعميمها، وبالإضافة إلى ذلك فإن لديهم مشاكل في الدافعية وفي مهارات التنظيم الذاتي.

8- محك اضطرابات اللغة الشفوية ""Criterion Oral Language Disorders:

أشارت الأبحاث  التي قام بها العديد من الباحثين إلى وجود خلل واضح في قدرات الاتصال اللغوية لدى العديد من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتتضح هذه المشكلات في القدرة على الاستماع, والطلاقة اللفظية, واللغة, وتطوير المفردات اللغوية.

9- محك اضطرابات الانتباه وفرط الحركة "Criterion of Attention Disorders Hyperactivity" 

إن (اضطرابات الانتباه وفرط الحركة, وصعوبات التعلم) عبارة عن اضطرابين منفصلين، ولا يسبب أحدهما الآخر لكنهما غالبًا ما يظهران معًا لدى الشخص نفسه. حيث نجد اضطرابات الانتباه تظهر لدى الأطفال من خلال انعدام القدرة على تركيز الانتباه على المهمة التعليمية التي يعالجونها - ذلك أن فترة الانتباه لديهم لا تتجاوز البضع دقائق, إضافة إلى التشتت السريع نتيجة الاستجابة السريعة لأي منبه خارجي.

وتترافق هذه المشاكل في الانتباه مع التسرع وفرط الحركة, حيث يتصف التلميذ بحركات كثيرة غير هادفة, وقدرة متدنية على تحمل الإحباط, ومشكلات في التنظيم الذاتي.

 

بتصرف من/ أ. د. عبد الله السبيعي

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.