كيف تتعامل مع الشريك المزعج !!

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 16, 2015 - 11:29

إن التعامل مع شخص يتذمر ، ويشتكي باستمرار ، ناقد لكل ما تفعله ، غير راض عنك ، تدخل معه في مشاحنات مستمرة ، يمكن أن يستنزف طاقتك النفسية ، كما أنه يعتبر شئ صعب جداً. كما يمكن أن يؤدي إلى العديد من الضغوط . هذا الشخص يمكن أن يكون الزوج ، أو الزوجة ووقتها تكون الحياة غير ممتعة.
ولكي يمكنك التعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص فعليك بإتباع الخطوات الآتية:

خطـــوات:

1- كن إيجابياً: من المهم أن تحتفظ دائماً باتجاه إيجابي نحو الأشياء، فلا تسمح لنفسك بالتأثر بالتفكير النقدي والسلبي للشريك الأخر.
2- أشعر بالأسف تجاه شريكك: تذكر أنه إذا كان الشخص يشكو دائماً وناقد لمعظم الأشياء في حياته فإن ذلك بسبب ماضيه، فربما يكون قد مر بحدث أو مأساة في حياته تجعله يسلك بهذه الطريقة.
3- تجنب الأشخاص الذين يحملون نفس هذه الصفات : حاول أن تبقى بعيداً عن الأصدقاء وأفراد العائلة الذين يكونوا سلبيين وغير مساندين ، فهؤلاء الأشخاص من الأفضل تركهم لأنفسهم، لا تسمح لهم بأن يؤثروا على علاقتك بالشريك الأخر.
4- لا تتفاوض: تمسك بقيمك ولا تتنازل عن هذه القيم ، فالأفراد الذين يتمتعون بصفات سلبية يحبون أن يكون لهم رأي في كل شئ وأي شئ يخصهم بشكل مباشر أو غير مباشر.
5- الصبر: الصبر هو مفتاح العلاقة الناجحة لذلك لا تتخلى عن الصبر في المواقف الصعبة واقنع نفسك بأن هذه مجرد فترة عابرة أو مؤقتة.
6- كن متحكماً: يجب أن يكون لديك القدرة على التحكم والوعي بكل الأمور الحيوية فى الحياة الزوجية مثل: الإنفاق ، والشراء ، والأطفال ... الخ.
7- ابحث عن مصدر تستمد منه الطاقة: التعامل مع الأشخاص السلبيين يمكن دائماً أن يكون منهك ومجهد جداً. لذلك فإنك تحتاج إلى البحث عن صديق أو شخص حكيم يمكن أن تثق في أنه مصدر للتشجيع ، ومن خلاله يمكنك اكتساب صفات إيجابية ، وتذكر أن الأشخاص السلبيين يستنزفون صفاتك الايجابية ، ومن ثم فإن السبيل الوحيد لاكتساب الاتجاه الايجابي هو أن تكون مع شخص تثق في أنه يشاركك نفس أفكارك.
8- أطلب المشورة المهنية: إذا كنت تشعر أنك لا تستطيع إدارة الموقف أو التحكم فيه.

تلميحــــات:

  • حافظ دائماً على إيجابيتك وتركيزك.
  • كن دبلوماسي وستصل إلى هدفك.
  • استخدم أسلوب الحوار المباشر ، فالأفراد السلبيين لا يستطيعون التعامل مع هذا الأسلوب.
  • إذا كنت تشعر أنك تحتاج لمشورة متخصصة يجب أن تطلبها مباشرة.

تنبـيهـــــــات:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما رجل صبر على سوء خلق امرأته أعطاه الله الأجر مثل ما أعطى أيوب عليه السلام على بلائه ، وأيما امرأة صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها الله من الأجر مثل ما أعطى آسية بنت مزاحم امرأة فرعون". صدق رسول الله

 

 

 

 

أ. منار منصور 

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.