خلايا الجهاز العصبي

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الأربعاء, يونيو 17, 2015 - 09:47

يكون النسيج العصبي نوعان من الخلايا، هما الخلية العصبية Nerve cell والخلية الغرائية Glial cell، وتختلف الخلية الغرائية عن العصبية في الشكل والتشريح والوظيفة.

الأجزاء العامة للخلية العصبية:

يتكون معظم الخلايا العصبية من أربعة أجزاء رئيسية وهي على النحو التالي:
1- الزوائد الشجرية Dendrites: 
وتكون بداية الخلية العصبية ، وهي عبارة عن العديد من الاستطالات المتفرعة من جسم الخلية والتي تمثل في الواقع امتدادات لغشاء السيتوبلازم. وظيفتها استقبال السيالة العصبية ونقله إلى الجزء التالي من الخلية وهو جسم الخلية.
2- جسم الخلية Soma:
ويعتبر أهم أجزاء الخلية العصبية لاحتوائه على النواة ومعظم العضيات. يلي جسم الخلية..
3- المحور Axon:
وهو عبارة عن استطالة متميزة وطويلة لها شكل أنبوبي . والمحور يقوم بعملية توصيل السيالة العصبية عبر مسافات طويلة إذ يقوم بتوصيل السيالة العصبية من جسم الخلية وحتى التفرعات النهائية . وهذه المسافات طويلة جدا قد تصل إلى مترين أو أكثر خصوصا الخلايا العصبية التي تصل بين الحبل الشوكي وأخمص قدم الحيوانات العملاقة. وغالبا ما يغطى محور الخلية العصبية بمادة دهنية تسمى بمادة المايلين التي تفرز من الخلايا الغرائية.. وتساهم مادة المايلين في تسريع انتقال السيالة العصبية.
يلي المحور:
4- التفرعات النهائية Terminals Dendrites:
وهي عبارة عن استطالات متعددة من الغشاء الخلوي شبيهة بالزوائد الشجرية توجد في الأطراف النهائية من المحور. ونتيجة لوقوعها في نهاية الخلية العصبية فإنها تقوم بوظيفة نقل السيالة العصبية إلى الخلايا العصبية المجاورة . 

الخلايا الغرائية وخصائصها :

تمثل الخلايا الغرائية حوالي نصف مكونات النسيج العصبي ، ويرجع سبب تسمية الخلايا الغرائية بهذا الاسم لقيامها بتغرية الخلايا العصبية وكسوها والإحاطة بها 
يمكن تلخيص واجمال وظائف الخلايا الغرائية في النقاط التالية:
1-دعامة الخلية العصبية .
2-تغذية الخلية العصبية (امدادها بالجلكوز والأحماض الأمينية والأملاح ).
3- تزويد الخلايا العصبية بالمواد المناعية.
4- التخلص من بقايا الخلايا العصبية التالفة عن طريق البلعمة.
5- سد الثغرات وملء التجاويف الناتجة من تلف الخلايا العصبية.
6- مساعدة إعادة تجدد محاور الخلايا العصبية الطرفية (الترميم)
7- تسريع انتقال السيالة العصبية .
8- إنتاج مواد كيميائية تحتاجها الخلية العصبية. 

الفروقات الوظيفية بين الخلايا العصبية والخلية الغرائية:

تتلخص الفروقات الوظيفية بين الخلية العصبية والغرائية في ثلاثة محاور أساسية . المحور الأول يتعلق بالقابلية للتنبيه والمحور الثاني يتعلق بالقابلية لنقل السيالة والمحور الثالث يتعلق بالقابلية للانقسام.
الخلية العصبية قابلة للتنبيه ولنقل السيالة لكنها غير قادرة على الانقسام . وعلى العكس من ذلك فقد وجد أن الخلايا الغرائية غير قادرة على التنبيه ونقل السيالة ولكن قادة على الانقسام. 

ما هي الجوانب الايجابية والسلبية لعدم قدرة الخلايا العصبية على الانقسام؟

الجوانب الايجابية لعدم انقسام الخلية العصبية:
للخلية العصبية قدرة فائقة على تخزين المعلومات والخبرات المعرفية والحركية والانفعالية بطريقة معينة . ومن هنا فإن ديمومة الخلية العصبية وعدم تغيرها أو انقسامها مؤشر لثبات الخبرات المتعلمة . ولو أننا افترضنا أن الخلية العصبية قابلة للانقسام فذلك سيؤدي إلى آثار سلبية في غاية الخطورة تتبلور في محو أو إلغاء للخبرة المتعلمة وذلك يعني أن الإنسان أن يعيد ما تعلمه من لغة ومعرفة وحركة وكل الخبرات ...
الجوانب السلبية لعدم انقسام الخلية العصبية:
في حالة موت مجموعة من الخلايا العصبية أو تعرضها للتلف لسبب ما كأن يتعرض المرء إلى حادث أو أن يصاب بإدماء أو تجلط دموي أو غير ذلك فإن تلك الخلايا لا يمكن تعويضها وهكذا فإن الوظائف المناطة بتلك الخلايا تتعطل وينجم عنه حصول عجز دائم في تلك الوظائف. 

 

 

المرجع/ أساسيات علم النفس العصبي - د.خالد الخميس

 

 

سماح طلال عبدالمولى

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.