الجهاز العصبي الطرفي (1)

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 16, 2015 - 18:22

الجهاز العصبي الطرفي هو عبارة عن الأعصاب الواصلة بين الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي) وسائر أعضاء الجسم . و العلاقة بين الجهاز العصبي المركزي والطرفي أشبه بحد كبير بالعلاقو بين وحدة المعالجة المركزية CPU والوحدات الطرفية في الحاسب الآلي . فالوحدة المركزية تقوم بمعالجة البيانات الواردة وتخزينها ، بينما تمثل الوحدات الطرفية النوافذ التي يمكن من خلالها إدخال البيانات وإخراجها . وبالمثل فإن الجهاز العصبي المركزي يمثل المراكز التي تقوم بتحويل الإثارة الخارجية وترجمتها إلى معاني ودلالات، بينما يمثل الجهاز العصبي الطرفي النوافذ التي تدخل إليها المعلومات وتخرج منها الأوامر.

تقسيمات الجهاز العصبي الطرفي:
لتسهيل دراسة الجهاز العصبي الطرفي أمكن تقسيمه إلى أجزاء فرعية . ويختلف الباحثون في طريقة تقسيم هذا الجهاز ، إذ أن البعض يقسمه بناءً على مكان ارتباط هذه الأعصاب مع الجهاز العصبي المركزي فيما إذا كان الاتصال مع المخ أو مع الحبل الشوكي ، والبعض الآخر يقسمه بناءً على الدور الوظيفي الذي تقوم به هذه الأعصاب.
والذي سوف نتناوله هنا تقسيم الجهاز العصبي بناءً على الناحية الوظيفية. 

يمكن تقسيم الجهاز العصبي بناءً على الناحية الوظيفية إلى قسمين : جهاز عصبي جسمي، وجهاز عصبي ذاتي .
فالجهاز العصبي الجسمي يمثل الأعصاب التي تتحكم في أعضاء الجسم الإرادية . ويحتوي على مسارين ، مسار عصبي صادر من المراكز العصبية، ينقل أوامر المراكز العصبية إلى أعضاء الجسم، ومسار عصبي وارد إلى المراكز العصبية ينقل الاحساسات من سائر أعضاء الجسم إلى المراكز العصبية.
والجهاز العصبي الذاتي (أو المستقل) يمثل الأعصاب التي تتحكم في أعضاء الجسم اللإرادية.
وفيما يلي تفصيل عن الجهاز العصبي الجسمي والذاتي. 

1-الأعصاب الجسمية
تقوم الأعصاب الجسمية بتعصيب العضلات الإرادية من خلال ما تحتويه تلك الأعصاب الجسمية من أعصاب واردة حسية تقوم بنقل الإحساسات من العضلات الإرادية إلى المراكز العصبية وأعصاب صادرة حركية تقوم بتحريك العضلات.
وتتصل الأعصاب الجسمية بالجهاز العصبي المركزي إما عن طريق المخ أو عن طريق الحبل الشوكي. فتقوم الأعصاب الجسمية المتصلة بالمخ بتعصيب عضلات الوجه والرقبة كما تقوم الأعصاب الجسمية المتصلة بالحبل الشوكي بتعصيب الأطراف والجذع. 

المستقبلات الحسية:
تنتهي الأعصاب الحسية الواردة بما يعرف بالمستقبلات الحسية . وهي تمثل الجهاز الذي يستجيب للمثيرات الجلدية حيث يترجم الإثارات الحسية الجلدية ويحولها إلى سيالات عصبية تنتقل عبر الأعصاب الحسية الواردة.
وتتوضع المستقبلات الحسية في الجلد والعضلات ويوجد منها أنواع وأشكال متعددة . وكل نوع متخصص في نقل نمط حسي معين ، فكما أن العين تستجيب للإثارة الضوئية والأذن تستجيب للإثارة الصوتية ، فالمستقبلات الحسية الجلدية تستجيب للإثارة الجلدية بمختلف أنماطها. فمثلا هناك مستقبلات حسية خاصة باللمس تسمى كريات ميسنز ، مستقبلا خاصة تستجيب لإثارة الضغط تسمى كريات باكنين، ومستقبلات تستجيب لإثارة البرودة تسمى كريات كروس، ومستقبلات تستجيب لإثارة الألم تسمى بالنهايات العصبية الحرة. 

2-الأعصاب الذاتية
تقوم الأعصاب الذاتية بتعصيب العضلات اللاإرادية كالقلب والأوعية الدموية والمعدة والأمعاء والمثانة والحالب والعين المغطى للجلد وكذلك الغدد وسائر العضلات اللاإرادية ويمكن إجمال الخصائص العامة للأعصاب الذاتية في النقاط التالية:
• تحتوي الأعصاب الذاتية على مسارين كما هو الحال في الأعصاب الجسمية، مسار وارد (حسي) يقوم بتوصيل السيالة إلى المراكز العصبية من أجل إعطاء معلومات متعلقة بمنطقة معينة من الجسم ، ومسار صادر (حركي) ينشأ من المراكز العصبية ويقوم بتنفيذ الأوامر الدماغية.
• تتميز الأعصاب الذاتية الصادرة بأن لها مسارين مختلفين يطلق على المسار الأول الجهاز العصبي السمبثاوي والمسار الثاني يسمى بالجهاز العصبي النظير السمبثاوي. 
• سمي الجهاز العصبي السمبثاوي بهذه التسمية لارتباطه بالمشاعر والعواطف إذ أن كلمة سمبثاوي sympathy تعني تعاطف ،وجدان ، ود ، ولهذا فالبعض يطلق على الجهز العصبي السمبثاوي بالجهاز العصبي الودي أو الجهاز العصبي العاطفي كما يطلق على الجهاز العصبي النظير سمبثاوي بالجهاز العصبي النظير ودي أو النظير عاطفي .
• يعمل الجهاز العصبي السمبثاوي بشكل معاكس أو مناظر لعمل الجهاز العصبي النظير سمبثاوي . والنظير هنا تعني بالمعاكس أو الند ، بمعنى أنه إذا كان الجهاز العصبي السمبثاوي يقوم بتنشيط وظيفة معينة فإن الجهاز العصبي نظير السمبثاوي يقوم بتنشيطها ، والعكس. 


ونظرا لما للجهازين العصبيين السمبثاوي والنظير سمبثاوي من دور في العمليات النفسية فإننا سوف نعمق مفهوم هاذين الجهازين ونتحدث عن خصائص كل جهاز على حدة ثم نعطي مقارنة مختصرة بينهما، وذلك في مقال لاحق بإذن الله. 

 

 

المرجع/ أساسيات علم النفس العصبي للدكتور خالد الخميس.

 

 

 

سماح طلال عبدالمولى

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.