التوتر والضغوط النفسية تزيدان من تفاقم الأكزيما

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 16, 2015 - 17:17

الإكزيما عبارة عن التهاب جلدي مزمن. وأكثر الأنواع شيوعا يسمى الإكزيما التأتبية. وتعتبر من مشاكل الجلد المعروفة، وغالبا ما تظهر بشكل التهاب واحمرار في الجلد مصحوبة بحكة . و بالرغم من أن السبب الفعلي للاكزيما غير معروف إلا أن الاكزيما غير معدية ولا يتم الشفاء منها بسهولة ، ولكن يمكن السيطرة عليها ويمكنك أن تتعلم كيف تتجنب الأشياء التي تهيجها. 
1- قلل من ملامستك للأشياء التي تثير بشرتك: 
فكثير من المستحضرات اليومية التي نستخدمها من مثيرات الإكزيما ، كذلك يجب تجنب غسل اليدين إلا عند الضرورة مع التأكد من تنشيف اليدين بالكامل
2- ارتد قفازات لحماية بشرة يديك: 
ارتد قفازات من البلاستيك أو الفينيل أثناء العمل الذي يتطلب وجود يديك في الماء ، وارتد قفازات من القطن تحت القفازات البلاستيك لكي تمتص العرق الذي تفرزه اليدين ، وعليك بأخذ فترات للراحة وانزع القفازات لمنع تكون العرق داخل يديك. 
3- ارتد الملابس المصنوعة من القطن أو من خليط القطن. 
الصوف وبعض الألياف الصناعية يمكن أن يهيجا بشرتك. معظم الناس الذين لديهم بشرة حساسة يشعرون بتحسن عند ارتداء ملابس مصنوعة من القطن أو خليط من القطن. 
أهتم ببشرتك أثناء الدش والاستحمام: 
استحم فقط بصابون لطيف على البشرة أو ذي قاعدة دهنية ، مع استخدم مقدار بسيطٍ من الصابون أثناء الاستحمام واجعل درجة حرارة الماء باردة أو دافئة وليس حارة. وكذلك فإن الاسترخاء في حوض الاستحمام لفترة زمنية تترواح بين 15- 20دقيقة يعتبر جيداً للبشرة حيث أن الطبقة الخارجية من الجلد يمكن أن تمتص الماء وتصبح اقل جفافاً. ومن ثم استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الجلد بدون إثارة (حكة) وبعد التجفيف مباشرة ضع مرطبا على الجلد وهذا سوف يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. 
5- استخدم العلاج الذي يصفه الطبيب لك. 
عادة مايكون العلاج الذي يصفه الطبيب عبارة عن كريمات أو مراهم توضع على الجلد وحتى نتجنب انتشار الاكزيما في مناطق أخرى من الجسم يجب استخدام الدواء بالطريقة الصحيحة لأن علاج الاكزيما قبل انتشارها يكون أسهل بكثير من علاجها بعد الانتشار. 
6- استخدم مرطبا على الجلد كل يوم: 
يفضل في هذه الحالة استخدام المرطبات الشحمية مثل الفازلين وتجنب المرطبات الكريمية التي تحتوي على روائح ومواد حافظة أكثر والتي تعطي الجلد رطوبة ونعومة أكثر. 
الاستخدام المنظم للمرطبات يساعد في منع جفاف الجلد الذي يكثر بشكل شائع في الشتاء. 
7- تجنب الحكة أو الهرش في المناطق الموجود بها تهيج: 
حاول ألا تحك الجلد أو المنطقة المتهيجة ولو كان بها حكة لان الحك يمكن أن يتلف الجلد وان تدخل البكتيريا من خلال هذه المناطق التالفة مما يسبب الإصابة البكتيرية واستخدام المرطبات سوف يساعد في منع الحكة. 
8- تجنب التعرق 
الحرارة الزائدة جداً والعرق يمكن أن يجعل جلدك أكثر تهيجاً ومصاباً بحكة لذا تجنب الأنشطة التي تجعلك تتصبب عرقاً 
9- تعلم كيف تسيطر على التوتر في الحياة.. 
يمكن أن تسوء الاكزيما عندما تكون تحت ضغط أو توتر فتعلم كيف تتعرف على التوتر وتتعايش معه فان التقليل من التوتر يمكن أن يساعد على تخفيف الحالة . 
10- استمر في العناية بالبشرة حتى بعد أن يشفى الجلد. 
يمكن أن تهيج المنطقة التي كانت مصابة بالاكزيما بسهولة مرة ثانية لذا فإنها تحتاج لرعاية خاصة فاستمر في اتباع المعلومات السابقة حتى بعد تماثل الجلد للشفاء.

 

 

 


جريدة الرياض

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.