فسيولوجيا الظواهر النفسية

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 16, 2015 - 11:16

الضغط النفسي (1)  هناك جدلية ساخنة حول تحديد الضغط النفسي Stress فيما إذا كان اعتباره مرض نفسي يصنف من الأمراض النفسية أو أنه حالة طبيعية (سوية ) أو أنه حالة لها علاقة بحدوث الأمراض العضوية . لكننا في هذا المبحث لن نتطرق لتغطية تلك الجدلية بل سنقوم بتعريف عام للضغط النفسي وعلاقته بالانفعال والبحث عن أسبابه ، ودراسة الكيفية التي تؤدي بالضغط النفسي إلى الإصابة بالأمراض العضوية .

إن المرء في حالة تعرضه لمثير انفعالي ما فإنه من الطبيعي أن ينفعل استجابة لذلك المثير لكن لا تدوم هذه الاستجابة الانفعالية فترة طويلة . فلقد ذكر"كانون" أن الظاهرة الانفعالية الطبيعية تولد استجابتين سماهما بأعراض الهروب أو القتال Fight or Flight Symptome (الكر أو الفر) بمعنى أن الإنسان لو واجه عدواً فإن تصرفه لا يخلوا من أحد أمرين ، الأمر الأول أن يهرب هذا الشخص من العدو والأمر الآخر يتقاتل ويتصادم مع العدو ، وبإجراء إحدى هاتين الاستجابتين ينتهي تأثير الموقف الانفعالي .

ويقرر كانون أن اتخاذ أحد هاذين الإجراءين الهروب أو القتال له أهميه صحية للجسم فلو لم تحصل إحدى هاتين الاستجابتين فإن هذا يعني أن يتعرض الشخص للموقف الانفعالي دون أن يقوم باستجابة سلوكية ويصبح الشخص متجمدا أمام المثير الانفعالي إلى مثير ضاغط Stressors يؤدي إلى الإصابة بالضغط النفسي أو ما سمى بالكرب أو الوطأة .
وتختلف المثيرات الضاغطة في شدتها ،فكلما كان المثير الضاغط أكثر شدة كلما زادت احتمالية الإصابة بالأمراض العضوية وزادت شدتها .

المثير الانفعالي لا يتحول إلى مثير ضاغط بشكل تلقائي وعفوي وإنما يتحول إذا حصل تفاعل مع المثير الضاغط إذ أن بعض الأشخاص لا يولي تلك المثيرات الضاغطة أي اهتمام ولذا فإن تلك المثيرات لا تصبح في حقه مثيرات ضاغطة تسبب المرض العضوي.

آثار التعرض للضغط النفسي :
يسبب الضغط النفسي:

1- اعتلالات نفسية ( الأمراض النفسية )
2- اعتلالات عضوية (الأمراض النفسجسدية ) ومن الأمثلة عليها : قرحة المعدة ، الذبحة الصدرية ، الجلطة ، الربوا ، السكر ، اضطرابات الدورة الشهرية ، الرشوحات الجلدية .
الأمراض السابقة قد تحدث لأسباب عضوية بحته. وقد يترافق السبب النفسي مع القابلية الجسمية ويتآزران في مضاعفة المرض العضوي بمعنى أن بعض الأمراض العضوية تتأزم في ظل وجود مشاكل وضغوط نفسية .

 

 

في المقال اللاحق : كيفية حصول الأمراض العضوية نتيجة الضغط النفسي.
المرجع/ أساسيات علم النفس العصبي للدكتور خالد الخميس

 

 

سماح طلال عبدالمولى

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.