FAIL (the browser should render some flash content, not this).
  1.     
  2. المقالات
  3. عام
  4. للحصول علي انطباع أولي رائع

للحصول علي انطباع أولي رائع

Share |
نشره : سارة قطب
بتاريخ : السبت, 01 ديسمبر 2007 - 15:02
آخر تعديل : الأحد, 02 ديسمبر 2007 - 16:29
عدد المشاهدات : 1184
ترجمة : سارة قطب

عندما يقابلك شخص ما لأول مرة, فان الأمر يحتاج فقط إلى نظرة سريعة أو 3 ثواني, ليقيمك.
في هذا الوقت القصير يُكوِّن الشخص الأخر رأيه عنك بناءً علي مظهرك, لغة جسمك, سلوكك وطريقة ارتدائك لملابسك.
مع كل مقابلة جديدة , يتم تقييمك ومن ثم يتشكل انطباع شخص آخر عنك . وهذا الانطباع الأولي من المستحيل تقريبا أن تعكسه أو أن تبطل مفعوله , مما يجعل من هذه المقابلات الأولي شيئاً مهماً للغاية , لأنها تضع نظاماً لكل العلاقات المترتبة عليها.
ولذلك؛ سواءً كانت هذه المقابلات في عملك أو في حياتك الاجتماعية, فمن المهم أن تعرف كيف تصنع انطباعاً أولياً جيداً . وهذه المقالة تقدم لك بعد النقاط المفيدة التي تساعدك على فعل ذلك.

_ احضر في الميعاد المحدد :
الشخص الذي تلتقي به لأول مرة لن يكون مهتما "بعذرك الجيد " لمجيئك متأخرا . خطط لأن تصل مبكرا بدقائق قليلة . وضع في اعتبارك أن أي تأخر يمكن أن يحدث في الطرق أو بسبب سلوكك لطريق خاطئ . فالوصول مبكرا أفضل بكثير من الوصول متأخراً . وهذه هي الخطوة الأولى لصنع انطباع أولي رائع.

_ كن نفسك . كن سهلا :
اذا كان لديك شعور بعدم الراحة , فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب الشخص الآخر , وهذا هو الطريق المؤكد لصنع انطباع سيئ . إذا كنت هادئاً وواثقاً من نفسك , فإن الطرف الآخر سوف يشعر براحة أكثر , ومن ثم يصبح لديه أساس صلب يجعل من هذا الانطباع الأولي انطباعا جيدا .

قدِّم نفسك بطريقة مناسبة:
بالطبع فان المظهر المادي يصنع فارقا . فالشخص الذي تقابله لأول مرة لا يعرفك وعادةً فان مظهرك هو الإشارة الأولي التي يبني عليها هذا الشخص انطباعه.
وهذا لا يعني بالتأكيد أن تبدوا كموديل (عارضة أزياء ) لتصنع انطباعاً أولياً إيجابياً وقوياً .
المفتاح الذي يفتح لك الطريق إلي انطباع جيد هو أن تقدم نفسك بطريقة مناسبة .
هناك من يقول أن الصورة تستحق آلاف الكلمات , وبذلك فان "الصورة " التي تظهر بها لأول مرة تقول الكثير عنك للشخص الذي تقابله . فهل مظهرك يقول (يٌظهر) الأشياء الصحيحة التي تساعد علي صنع انطباع أولي جيد ؟

ابدأ بطريقة ارتدائك للملابس. ما هو الزي المناسب للمقابلة أو المناسبة ؟ في جلسة عمل , ما هو اللبس المناسب لجلسة العمل ؟ واسأل نفسك ما هو الزي الذي من المحتمل أن يرتديه الطرف الآخر - اذا كان الشخص الذي ستقابله يعمل في مجال نشر الإعلانات أو الموسيقي , فبدلة العمل الرسمية لن تترك الانطباع الصحيح.

في مقابلات العمل والمقابلات الاجتماعية , فان الزي يختلف أيضا باختلاف الدول والثقافات . وهذا شئ يجب أن تعطيه اهتماماً خاصا عندما تكون في دولة أخرى. تأكد من أنك تعرف العادات والتقاليد جيدا .

وماذا عن مظهرك الشخصي ؟ فحين تبدو بمظهر أنيق ونظيف فان ذلك يكون مناسبا لأغلب المقابلات الاجتماعية ومقابلات العمل . قص شعرك بطريقة جيدة . ارتدِ ملابس نظيفة وأنيقة.
الزى المناسب وكذلك المظهر . يساعدك علي صنع انطباع أولي جيد, وبالتالي يزداد لديك الشعور بالهدوء والثقة . وبإضافة كل ذلك إلى ما سبق فانك تمشي جيدا في طريقك لصنع انطباع أولي جيد .

كلمة عن الذاتية (الشخصية):
ويمكنك عادة صنع انطباع أولي جيد من غير فقدان تام لشخصيتك . نعم , لتصنع انطباعاً جيداً فأنت في حاجة إلى بعض المرونة في شخصيتك . ولكن , كل شيء يرجع في النهاية إلى أن تكون مناسبا للموقف . فإذا كنت في جلسة عمل فارتدِ ملابس عمل مناسبة . إذا كنت في مناسبة اجتماعية , ارتدِ ملابسَ تناسب هذه المناسبة. وعبِّر عن ذاتك بطريقة مناسبة من خلال البيئة المحيطة بك .

الابتسامة الفائزة :
" ابتسم والعالم سيبتسم أيضا " . ولذلك ليس هناك مثيل للابتسامة لصنع انطباع أولي جيد .الابتسامة الدافئة والواثقة سوف تضعك أنت والطرف الآخر في راحة وسكون. لذلك فالابتسام يكون فائزا حين يأتي لصنع انطباع أولي عظيم . ولكن لا تتمادَ كثيرا في ذلك . فالناس الذين يتمادون في الابتسام يبدون غير مخلصين أو يمكن أن يبدوا " خفاف الظل " .

كن منفتحا وواثقا :
عندما تأتي لصنع انطباع أولي جيد , فلغة الجسم بالإضافة إلى المظهر تتحدث بصوت أعلى من الكلام .
استخدم لغة جسمك لتبرز ثقتك بنفسك . قف مستقيما , ابتسم " بالتأكيد " , انظر في عين من أمامك , سلِِِِِم علي الشخص الآخر بقوة . كل هذا سوف يساعدك علي إظهار ثقتك بنفسك ويساعدك أيضا على شعور أفضل بالراحة لك وللطرف الآخر.
غالبا , كل شخص يصبح عصبيا حين يقابل شخصاً ما لأول مرة . مما يؤدي إلى ظهور عادات عصبية أو عرق في اليدين . بإدراكك لعاداتك العصبية , فيمكنك أن تحاول أن تضبط هذه العادات , وبتحكمك في " ضحكتك العصبية " سوف يمنحك الشعور بالثقة ويساعد الطرف الآخر على الشعور بالراحة .


الحديث القليل يقطع مسافة طويلة :
تبني المحادثة على الأخذ والعطاء (التحدث والإنصات) . وسوف يساعدك كثيرا تحضير الأسئلة التي لديك للطرف الآخر. أو : خذ دقائق قليلة لتعرف شيئاً ما عن الشخص الذي ستقابله لأول مرة قبل أن تلتقوا معا . مثلاً ؛ هل يحب لعب الجولف؟ هل تعمل مع جمعية خيرية؟ هل هناك توافق بينك وبين الطرف الآ×ر الذي ستقابله في أي شيء؟ إذا كان الأمر كذلك , فهذه من الممكن أن تكون طريقة رائعة لتفتح المحادثة مع الطرف الآخر وتحافظ علي تدفقها .

كن ايجابيا :
إن موقفك واتجاهك يظهر من خلال كل شيء تقوم به . اتخذ موقفا ايجابيا خصوصا في مواجهة النقد أو في حالة العصبية . اجتهد في أن تتعلم من المقابلة وتشارك بطريقة مناسبة , وتحافظ على أسلوبك الراقي والابتسامة .


كن لطيفا ومتيقظا :
لا يمكن أن ننتهي من الكلام من غير الإشارة إلى أن الأسلوب الجيد والمهذب , التصرف اللطيف والمجامل يساعدك على صنع انطباع أولي جيد . والحقيقة أن أي شيء أقل من ذلك يمكن أن يضيع عليك الفرصة الوحيدة لصنع هذا الانطباع . ولذلك كن في أفضل سلوك لك .
هناك تصرف واحد حديث يستحق الذكر ( اغلق تليفونك المحمول ) . ما الانطباع الأول الذي ستتركه اذا تحدثت الي شخص ما غير الشخص الذي تقابله لأول مرة؟ فمعرفتك الجديدة تستحق انتباه 100% منك . .


نقاط رئيسية :
لديك ثوان معدودة لتصنع انطباعاً جيداً ، ومن المستحيل تقريبا أن يتغير هذا الانطباع . ولذلك فان أيَّ مقابلةٍ جديدةٍ تستحق أن تعطيها أفضل ما لديك . والكثير مما تحتاج إليه لصنع انطباع جيد عبارة عن إحساس عادي ولكن مع قليل من التفكير الزائد والتحضير , فانك تجعل من كل انطباع أولي ليس انطباعا جيدا فقط ولكن رائعا.



من نحن
الاستشارات
ابحث
المشرف المشرف
داء ودواء داء ودواء
تطوير ذات تطوير ذات
أبناء وبنات أبناء وبنات
حياة زوجية حياة زوجية
معارف معارف
شخصيات شخصيات
كتاب كتاب
واحة واحة
الصيدلية
استكشف نفسك
المستشارون
دليل المختصين
تصويت
برنامج بر الأمان
منتدى النجاح

الآن قد تستطيع مساعدة نفسك... قد تستطيع التخلص من الخجل... قد تقضي على الرهاب الاجتماعي...

كتاب صناعة النجاح . تأليف أ.د /عبد الله السبيعي


عذراً , التعليقات مغلقة .
عرض المزيد

بحث متقدم ؟

نسيت كلمة المرور ؟
تسجيل


حقوق النسخ © مفتوحة بشرط الإشارة إلى المصدر : البريد الالكتروني مواقعنا: فريق النجاح - ميدي كير - منتدى فريق النجاح
نحن نلتزم بمبادئ ميثاق HONcode : للتحقق This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify.
Developed by: Ahmed Lotfy